الصفحة الأولى

الاتصال بنا 

سـوريا

English

 

 

الشحن |  طلب شراء |  طلبات خاصة  طلب شراء جملة  |  كيف أشتري

         

 

صابون

 

سـيوف

أراكيل
مجوهرات
 
زجاج
نحاس
 
أقمشة- ألبسة
فنون منزلية
 
مـوزاييك- حجر
مـوزاييك- خشب
قاشاني
 
مـواد إنارة
أثاث منزلي
ديكورات داخلية
 
 
تاريـخ سوريا

  

 

 

 

 

 

www.Syriangate.com

 

 

 

حماه

 

'

حماة مدينة قديمة كان أسمها إيماتا وتعود تسميتها إلى كلمة حَمَثَ في الكنعانية والآرامية وتعني الحصن، ومن أسمائها أبيفانيا في العصر الهلنستي نسبة إلى الملك السلوقي انطيوخوس أبيفانيوس وعرفت بهذا الاسم حتى العصر الروماني حين عاد اسمها القديم، وتشتهر باسم مدينة أبي الفداء وهو عماد الدين إسماعيل الملك الإيوبي والجغرافي المعروف 678-731ه/1273-1331م.(5)

 

 


وتدل التنقيبات الأثرية أن موقع القلعة الحالي كان أول تجمع سكاني فيها انتشر منها فيما بعد إلى منطقتي المدينة وباب الجسر. وقد تعاقب عليها الكنعانيون والحثيون والآراميون والآشوريون والكلدانيون والفرس والرومان قبل أن تبلغها الموجة العربية الإسلامية عام 638م مع دخول جيش أبي عبيدة بن الجراح، وازدهرت في العصرين الزنكي والأيوبي ولا سيما من الناحيتين العلمية والعمرانية. وظلت تعمل خلال تاريخها الحديث محافظة على موقعها التاريخي المتميز فقامت بدور نضالي بارز زمن الحكم العثماني تعاظم هذا الدور إبان حقبة الانتداب الفرنسي.

 

 

 

 

 

وتتوزع الأبنية القديمة في مدينة حماة على جانبي نهر العاصي في شطرين اثنين: الحاضر على يمين النهر، ويضم عدداً من الأحياء التقليدية شمال النهر وعلى جانبي الطريق الذاهبة إلى حلب، مثل باب الجسر والزنبقي وبين الحيرين والبارودية الشرقية والبارودية الشمالية. والمدينة أو السوق على يساره، وتضم المدينة عدداً من الأحياء التقليدية على مقربة من النهر: مثل باب الجسر والمدينة والباشورة والجعابرة وباب قبلي والجراجمة وجورة حواء وسوق الشجرة.

 

قلعة شيزر

  على بعد 25كم من حماة تقع قلعة شيزر إلى الشمال الغربي، كما تبعد 3كم من مدينة محردة.
ولقد عرفت باسم شيزر ثم اسم لاريسا وكان العرب يطلقون عليها اسم شيزر منذ قبل الإسلام، نراه في قصيدة امرئ القيس.

وتتربع القلعة فوق نتوء صخري يسمى عرف الديك. تعرضت لاحتلال البيزنطيين، واستخلصها بنو منقذ أخيراً وظلت بأيديهم حتى عام 1157م إذ أصابها زلزال عنيف امتد إلى مدن أخرى. وفي عصر نور الدين تم ترميم القلعة.

دلّت التنقيبات الأثرية في القلعة على وجود سور منيع ذي جذور عميقة ومتينة إضافة لبرجين يطلق على أحدهما اسم برج البردويل. وهناك أيضاً حمام روماني كبير ومقابر حول القلعة ويؤدي إلى مدخلها جسر ضخم ذو أبراج، ولموقعها أهمية استراتيجية عبر التاريخ.

 

 

قلعة مصياف:     

ثم نعود إلى حماة لنمضي إلى مصياف التي تقع على بعد 40كم جنوب غرب حماة وأبرز معالمها الأثرية قلعة مصياف . ويحيط بالمدينة سور قديم له أربعة أبواب، وضمن السور جامع السوق وكان كنيسة بيزنطية. وحول مصياف أطلال أثرية تعود إلى قلاع دير الشميل واللقبة لاكوبا وأبو قبيس وقصر حدد.
شيدت القلعة فوق مرتفع صخري مهيمن على المدينة، وينتهي عند القلعة سور المدينة القديمة، كانت لبني مرداس ثم لبني منقذ ثم استولى عليها المغول وحررها السلطان بيبرس 1270.

وتبدو القلعة كبرج ضخم تنحدر البيوت الحديثة على سفح منه، وفي الطرف الآخر الخالي من البيوت تكسو سفحه أشجار وبساتين التين والرمان واللوز والتوت، مدخلها حصين بين برجين مربعين يعلوه مكان الحراس مع فتحات الرمي، وما زال هذا القسم من البناء في حالة جيدة. وفي الداخل مازالت بعض الأعمدة التي تحمل على الاعتقاد أن هذه القلعة أنشئت فوق أنقاض قلعة سالفة.

 

محردة
وعلى بعد 23كم من مدينة حماة باتجاه الشمال الغربي تقع مدينة محردة وفيها آثار تعود إلى العصر اليوناني منها معبد قديم ذو أبواب وأعمدة حجريه بطراز كورنثي أصبح فيما بعد كنسية. ولقد تطورت المدينة بفضل المغتربين من أهلها. يصل إليها خط سكة الحديد الواصل بين مصفاة حمص ومحطة توليد الكهرباء المقامة على سد محردة، وهذا السد يقع شمال محردة بـ3كم وهو سد ركامي تخزيني تنظيمي لارواء سهل الغاب وسهل العشارنة وهو أحد المشاريع الهامة على نهر العاصي. بلغ طول السد 230م وعرضه في الأسفل155م وتتشكل خلف السد بحيرة مساحتها القصوى 46كم2. ويستفاد من السد بتنظيم عمليات الري وتوليد طاقة كهربائية 2500ك/و/س وهو مجهز بروافع للتحكم في تصريف مياه النهر.

 

السقيلبية
وفي شمال مدينة حماة نزور السقيلبية وهي مدينة ومركز منطقة الغاب.تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من سهل الغاب، عند النهايات الغربية لمرتفع طار العلا، إلى الشمال الغربي من مدينة حماة على بعد 48كم. تشرف غرباً على سهل الغاب. إعمارها قديم بدلالة وجود تل أثري يرجع إلى عصر الرومان يقوم في وسطها وعليه قلعة المدينة.
ثم نمضي إلى قرقر وهي قرية تقع في النهاية الشمالية لسهل الغاب، عند عتبة بازلتية شقت فيها قناة لتصريف مياه نهر العاصي حيث أقيم عندها سد سمي باسمها-سد قرقر- يوجد في شرقيها تلان تاريخيان أثريان: التل الكبير 201م، التل الصغير 190م.
تقع قرقر شمال بلدة الزيارة على بعد 5كم. لها أهمية تاريخية إذ جرت عندها معركة قرقر الأولى عام 854ق.م بين الآشوريين والآراميين  ومعركة قرقر الثانية عام 720ق.م انتصر فيها الآشوريون على الآراميين.

سلمية:

ثم نصل إلى سلمية وهي مدينة قديمة عرفت باسم سلاميس في العصر السلوقي وكانت من المدن السبع. وفي السلمية شواهد أثرية تعود إلى العصر البيزنطي وشواهد إسلامية أهمها مقام إسماعيل رضي الدين وصار مسجداً ، وفيها حمام روماني هو من أقدم الحمامات ويسمى حمام البنات تم ترميمه. كما يوجد فيها بقايا سور قلعة المدينة. وحول المدينة مقام الخضر وعدد من الأقنية القديمة أهمها قناة العاشق التي كانت تصل إلى أفاميا.

 

قلعة شماميس:

إذا سرنا شرقاً من مدينة حماة وعلى مسافة 32كم نصل إلى قلعة شميميس التي تقع على بعد 4كم من السلمية إلى الشمال الغربي.
وهي قلعة عربية تم ترميمها في القرن الثاني عشر ويحيطها خندق محفور في كتلة من الحمم البركانية ولها سور دائري.

 

 

  أراكيل مذهبة ومفضضة

صناعة يدوية

 

أثاث منزلي 

عجمي

 حفر وتطعيم

 

زجاج  يدوي

رسم يدوي

 بالذهب والبلاتين

 

الصناعات التقليدية من

مواد الانارة المتنوعة

 

 

قيشاني

الخزف اليدوي

  السوري المشهور

 

صابون غار  اصلي

طبيعي

100%

 

بروكار

أقمشة وألبسة من الحرير الطبيعي

 أغباني وداماسكو

 

 انضم إلى قائمة مراسلاتنا
 لكي نتمكن من اعلامك بكل جديد

البريد الألكتروني

أخبر صديقاً عن البوابة السورية

 

Copyright ©2003-2010 syriangate.com. All Rights Reserved.