الصفحة الأولى

الاتصال بنا 

سـوريا

English

 

 

الشحن |  طلب شراء |  طلبات خاصة  طلب شراء جملة  |  كيف أشتري

         

 

صابون

 

سـيوف

أراكيل
مجوهرات
 
زجاج
نحاس
 
أقمشة- ألبسة
فنون منزلية
 
مـوزاييك- حجر
مـوزاييك- خشب
قاشاني
 
مـواد إنارة
أثاث منزلي
ديكورات داخلية
 
 
تاريـخ السوري

  

 

 

 

 

 

www.Syriangate.com

 

 

 

أرواد 2

 
الحياة البشرية
     *  أقدمية السكن
·        أصل التسمية
·        أصل الأرواديين
·        نشوء أرواد الأسطوري
 
     أقدمية السكن
كانت الجزيرة مسكونة منذ زمن قديم لكن استمرارية هذا السكن لم يسمح باٍيجاد اٍثباتات عن هذا الماضي البعيد كونها صغيرة وأرضها صخرية وبدون طبقات مرصوفة وملحوظة فوق بعضها وصعوبة التنقيب فيها , بينما على اليابسة الاحتلال الانساني مثبت منذ العهد الحجري الحديث ( النيوليتيك ) ونرى الأدوات الحجرية في مواقع متعددة حيث نجد الكثير من التلال الأثرية الاصطناعية التي ولدت من تراكم السكان فوق بعضهم خلال آلاف السنين الطويلة . وأجريت في بعضها حفريات نظامية وقدمت أوان فخارية تدل على ازدهار هذه المنطقة بينما تركت مجموعات سكانية آثاراً حجرية ضخمة ترجع الى المنيروليتيك .
 
      أصل التسمية
أرادوس – أرفاد – أرواد – أراد وتعني بالفينيقية الملجأ اٍلا أنه يوجد عدة أماكن في التاريخ تحمل هذه التسمية ففي كتاب MARCIEND HERACLEE  نرى أرادوس على ساحل فلسطين بين الكرمل ودوروس ونجد أرادوس أخرى على الساحل الافريقي كما يذكر الجغرافي رافيني والمؤلف ARADITANUS  في وثائق المسيحية الأفريقية وأن بلليني يذكر أن أرادوس في جنوب كريت وأثناء وصفه الخليج العربي يقول ( وقبالة مدينة الجرهاء جزيرة تيلوس وهذه الجزيرة بعيدة بأميال عن الساحل وتشتهر باللؤلؤ وفي الجزيرة مدينة تحمل الاسم نفسه وعلى مقربة منها جزيرة أخرى باسم أرادوس ) .
ويذكر استرابون اسم جزيرة أرادوس في الخليج العربي ويقول اٍن : فيها معابد تشبه معابد الفينيقيين وكذلك بطليموس يذكرها بصفتها أرادوس – أراثوس وهي جزيرة عراد أو أراد على مايذهب اليه بعض الباحثين وعلى كل فاٍن أرادوس الساحل الفلسطيني تخص فينيقيا بينما البقية عبارة عن أماكن يتردد اليها الملاحون الفينيقيون بحكم عملهم البحري والتجاري واٍنشاء المستعمرات أما أرادوس الخليج العربي توضح وتبين أصل الأرواديين .
 
     أصل الأرواديين
الأرواديون بلا شك فينيقيون وهنا يطرح السؤال من أين جاء الفينيقيون ؟ . يجيب على هذا السؤال أبو التاريخ هيردوث فيقول : اٍن حكماء الفرس يقولون اٍن الفينيقيين جاؤوا الى بحرنا من البحر المسمى بالأحمر وما اٍن حلّّوا في الأرض التي لايزال يستوطنون فيها اٍلا أنهم أخذوا يضربون في البحر الى مسافات بعيدة , هذا الى حين يصلهم الدكتور ف . حتّي بالبحر الميت . بينما استرابون عند حديثه عن الخليج العربي وبالتحديد عن الجرهائيين يقول :
وعندما يضربون في البحر جنوباً هناك جزر فيها تيروس وأرادوس فيها معابد تشبه معابد الفينيقيين ويقول سكان هذه الجزر اٍن صدقناهم أن جزرهم والمدن تحمل الأسماء التي أطلقها عليها الفينيقيون نفسها وهناك على خليج عمان ميناء صغير يدعى صور واسمه يشبه اسم الميناء الفينيقي ( صور ) على الساحل السوري . ويرجع استرابون الأرواديين والصوريين الى الخليج العربي أثناء شرحه ملحمة هوميروس ( الأوديسة ) أو من التعبير اللغوي بأن اللذين بنوا أروادهم من المهاجرين من صيدون وهذا مايبرر معناها ملجأ الهاربين .
وفي مؤلف MARCIEND HERACLEE  يذكر أرادوس الساحل الفلسطيني بين الكرمل ودوروس التي هي مؤسسة صور ويدعوها أرادوس الصيداني .  ربما هناك خليط لدى استرابون أو مصدره بين أرادوس الكرمل وجزيرة أرادوس , غير أنّ هذا لايتعارض مع التفكير الذي يأتي بالأراواديين من الخليج العربي . والصيدانيون كانوا يدعون بأنهم الأرومة المشتركة لجميع الفينيقيين فهل في تشابه الاسمين مايدل على أصل الأرواديين , وهل أنّ التشابه بين اسم – أرادوس وبين أرواد على الساحل السوري دليل آخر . لكن التنقيبات التي جرت في مدنهم على الساحل السوري اللبناني قليلة لاتفي باٍصدار حكم قاطع على هذا الشعب واٍن شاع عند الباحثين أنهم جاؤوا من البحر الأحمر ولعل ذلك عن طريق  (البحرين ) وأسسوا صيدا . وفي التوراة الاصحاح العاشر من التكوين نجد : < وكنعان ولد صيدون بكره .... والأروادي >  أي صيدون أخ الأروادي فقط . وفي الاصحاح السابع والعشرين على لسان حزقيال النبي مخاطباً  " أهل صيدون وأرواد ملاحيك ... بنوا أرواد مع جيشك على الأسوار من حولك هم تمموا جمالك " , وعلى لسان أرميا < خزيت حماة وأرفاد قد ذابوا لأنهم سمعوا خبراً رديئاً في البحر اضطراب لايستطيع الهدوء > .
خلال آلاف السنين عرفت المنطقة تحركات كثيرة لشعوب مختلفة ويرى رينان في أخلاف شام الشعوب البدائية للمنطقة أقارب للمصريين التي غمرتها فيما بعد غزوات الساميين بينما دوسو يرى أنه ليسى من المجدي التفتيش عن السكن البدائي للفينيقيين في الخليج العربي , فالفينيقيون يمثلون شعوباً سامية أتت من شبه الجزيرة العربية من الحركة المستمرة التي تدفع قبائل الجنوب نحو الشمال ولكن الاكتشافات عن تاريخ الانسان الحديثة تقول : أن سكان البحر المتوسط من النموذج ذوي الجمجمة المتساوية الطول والعرض الآتين من الشمال .
تقابل هؤولاء بسكان عرب ذوي جمجمة طولها أكبر من عرضها وذوي قامة طويلة في سورية الداخلية , بينما السيد دونان يتساءل عما اذا كان التقليد عادة موروثة يأتي بالفينيقيين من الخليج العربي لايعود بالحقيقة الى هجرة الآموريين في أواخر الألف الثالث وبداية الألف الثاني , استولوا على سورية وفينيقيا وفلسطين وبدلوا حضارتهم وقد وجد العالمان الفرنسيان فيرولور – ودوسو في الملاحم الفينيقية التي اكتشفت في أوغاريت أن الفينيقيين أنفسهم يذكرون بأن أجدادهم قد هاجروا من منطقة النقب الى الساحل السوري وهذا يؤيد الرأي القائل بأن الجزيرة العربية ليست اٍلا مهداً للساميين وأنّ منطقة النقب ماهي اٍلا امتداد شبه جزيرة العرب وقد كانت محطة من محطات انتقال القبائل البدوية من حياة البداوة الى الحياة الحضرية .
 
      نشوء أرواد الأسطوري
على الساحل السوري حيث الأمواج تتلاطم على الصخور التي خلدت حضارات وأجيالاً لاتزال تنطق بعظمتها وفنها تشد المرء جزيرة تشم فيها أريج الماضي , تستحم في البحر تحت أشعة الشمس تداعبها أمواج البحر وتعانقها نسماته العليلة برذاذ أمواجها المتكسرة عازفة أجمل الأنغام ففي أمسياتها الرطيبة ولياليها المقمرة حيث ينعكس ضوء القمر على سطح البحر كحبيبات لؤلؤية يلوح في الأفق أنوار صيادي الأسماك فتزيد المنظر روعة وجمالاً ويحلو السهر وتسطع الشمس من جديد لتكشف بأشعتها تاريخ درة عريقة في القدم , وتغوص تحت الماء لتنير معالم حضارة نمت وازدهرت , وتعيد الى المخيلة تلك العصور السالفة التي تركت شاهداّ في صفحات التاريخ وتجليه بوضوح جزيرة أرواد وتحدثنا عن نشوئها أسطورتان :
أولاهما أن شاباً ركب البحر في طلب الرزق ومرت الأيام فلم يرجع فقلقت عليه خطيبته الحسناء وطفقت تسأل عنه في لهفة كل عائد ورائح حتى التقت برفيق له فأنبأها أنه ذهب ضحية جنيات البحر فقد أحطن ذات يوم بمركبه وأخذن يتجاذبنه حتى غرق ولكن الفتاة المسكينة لم تصدق وأخذت تبتهل للآلهة أن تعيد اليها حبيبها , ومضت الأيام وهي تندب حظها وتنشد أغاني الحنين وتنتظر الغائب الذي لايعود , وكان الصياد الشاب أسيراً لدى عرائس البحر الماجنات فسمعت ملكتهم بحزن الخطيبة المسكينة ولهفتها فرثت لحالها وبعثت لها مع طير الماء رسالة تقول لها أن غائبها سيعود اليها قريباً ثم طلبت الملكة الى اٍله البحر أن يصنع للخطيبين مكاناً يلجآن اليه في أمن من حادث الزمن  , فصنع لهما الإله الرحيم جزيرة ليس في غير بلاد الأحلام منها ومن موقعها . وهكذا وجدت أرواد على مقربة من الشاطىء السوري الجميل .
أما الأسطورة الفينيقية تحدثنا بأن أرواد كانت ابنة شرعية لبعل اٍله البر وكان هنالك يم اٍله البحر والصراع قائم بين الإلهين , وأعجبت أرواد ب ( يم ) فهربت اليه وارتمت في أحضانه مؤثرة البقاء عنده ومازال أبوها يناديها اليه حتى النهاية ولن تجيب .
 

رواد

 

 الموقع الجغرافي

  الموقع والمساحة   التربة والنبات    المناخ   طرق المواصلات   حالة المباني   المباني     العامة المياه

 

لحياة البشرية  
 أقدمية السكن   أصل التسمية   أصل الأرواديين     نشوء أرواد الأسطوري

الأحداث السياسية والعسكرية :

·        استعراض تاريخي       العصر الفارسي  الغزو المكدوني        أرواد والنزاع بين السلوقيي 

         أرواد والنزاع بين السلوقيين والبطالسة   العصر الروماني      الفتح الإسلامي     العهد الصليبي

·        الحكم المملوكي والعثماني                الإنتداب الفرنسي

المعالم الأثرية :

·        المرفأ    السور    القلعة المركزية   القلعة الساحلية    المراسي الحجرية      معالمها الأثرية

      

الحياة الاقتصادية 

  النقود الأروادية    الباتيك الأروادي    البحرية الأروادية    الملاحة النهرية والتجارة الداخلية

المهن الأروادية

·        صيد السمك     صيد الاسفنج      الملاحة وصناعة المراكب

 المعتقدات الدينية عند أهل أرواد

  المعتقدات الدينية     الديانة الأروادية    كبار الآلهة    حصن سليمان    عبادات الشمس   الآلهة المحلية

الكتابات الأروادية الحياة الجتماعية

·        الكتابات الأروادية     الأمثال الأروادية    العادات والتقاليد     الطعام الأروادي     السياحة        الهجرة

 

 

  أراكيل مذهبة ومفضضة

صناعة يدوية

 

أثاث منزلي 

عجمي

 حفر وتطعيم

 

زجاج  يدوي

رسم يدوي

 بالذهب والبلاتين

 

الصناعات التقليدية من

مواد الانارة المتنوعة

 

 

قيشاني

الخزف اليدوي

  السوري المشهور

 

صابون غار  اصلي

طبيعي

100%

 

بروكار

أقمشة وألبسة من الحرير الطبيعي

 أغباني وداماسكو

 

 انضم إلى قائمة مراسلاتنا
 لكي نتمكن من اعلامك بكل جديد

البريد الألكتروني

أخبر صديقاً عن البوابة السورية

 

Copyright ©2003-2010 syriangate.com. All Rights Reserved.